صحيح البخاري - الوضوء - البول قائماًً وقاعدا - رقم الحديث
: ( 217 )
- حدثنا :
آدم قال : ، حدثنا
: شعبة ، عن إلأعمش ، عن أبي وائل ،
عن حذيفة قال
: أتى النبي (ص) سباطة قوم فبال قائماًً ـ ثم دعا
بماء فجئته بماء فتوضأ.
اولاً :
لا يوجد حكم بتحريم البول واقفاً .
ثانياً :
الروايه تقول ان النبي صلى الله عليه وسلم قد اتى سبطاة قوم ( زبالة قوم ) فبال
قائماً ( لأجل لا يرتد البول على ملابسة وبدنه )
الرافضة
يعتبرون البول واقفا مذمة وطعن وجهلوا إن المعصوم أجاز التبول واقفا فهل المعصوم
يجيز شيء فيه مذمة وطعن ؟؟؟! وهل يوجد حديث يمنع أو يحرم التبول واقفا ؟؟
الرابع : البول قائما إلا لضرورة ، لئلا يرجع عليه ، ولقوله ( عليه السلام ) : البول قائما من غير علة من الجفاء. ولو كان به علة ، زالت الكراهة ، والأقرب أن العلة التوقي من البول ، فلو في حالة لا يفتقر إلى الاحتراز منه كالحمام ، زالت الكراهة .كتاب نهاية الاحكام للحلي ج1 ص 83
الرابع : البول قائما إلا لضرورة ، لئلا يرجع عليه ، ولقوله ( عليه السلام ) : البول قائما من غير علة من الجفاء. ولو كان به علة ، زالت الكراهة ، والأقرب أن العلة التوقي من البول ، فلو في حالة لا يفتقر إلى الاحتراز منه كالحمام ، زالت الكراهة .كتاب نهاية الاحكام للحلي ج1 ص 83
وعنه، عن أبيه، عن
ابن أبي عمير، عن رجل، عن أبي عبد الله عليه السلام قال سألته عن الرجل يطلي فيبول وهو قائم ؟ قال: لا بأس
به. كتاب
وسائل الشيعة ج1 ص352
لصحيح ابن أبي عمير عن رجل عن أبي عبد الله عليه السلام:
" سألته عن الرجل يطلي فيبول وهو قائم قال: لا بأس به ". كتاب مصباح المنهاج لمحمد سعيد الحكيم ج2 ص151
من فتاوى
السيستاني :
السؤال رقم 26 : هل يجوز التبول واقفاً في حال ضمان عدم وصول النجاسة الى
الجسم او الملابس ؟
الفتوى: يجوز .
السؤال رقم 61 : هل يجوز التبول من وقوف ، علما أن ذلك يتم بستر العورة ،
كما انه يتبع بالغسل المتعارف ؟
الفتوى: يجوز .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.